معلومات هامة عن السياحة في تركيا

السياحة في تركيا

admin تركيا , , ,

السياحة في تركيا تعتبر من أكثر الدول الجاذبة للسياحة في العالم؛ وذلك بسبب مناخها الرائع المعتدل والطبيعة الخلابة والمناظر الجميلة هناك، بالإضافة إلى تنوع الثقافات والحضارة في تركيا، كما تعتبر تركيا حلقة وصل بين الشرق والغرب ورابطا هاما بين قارة آسيا وقارة أوروبا .
عاصمة تركيا هي أنقرة، ونظام الحكم فيها جمهوري دستوري برلماني مركزي ، والاسم الرسمي لتركيا هو الجمهورية التركية، واللغة الرسمية هي اللغة التركية، والعملة الرسمية هي الليرة التركية.

الموقع الجغرافي لتركيا :

تقع تركيا في منطقة الشرق الأوسط، جنوب غرب قارة آسيا، كما أنها متصلة بقارة أوروبا من جهة الغرب، تربط تركيا بين قارتي آسيا وأوروبا من خلال مضيقي الدردنيل والبوسفور، وبحر مرمرة، وتشترك حدودها  مع العديد من الدول منها وسوريا وأرمينيا واليونان وجورجيا وإيران.، تبلغ مساحة الأراضي التركية ٧٨٣٥٦٣ كم، وكانت تركيا تعرف قديما باسم آسيا الصغرى.

المناخ في تركيا:

يتميز المناخ في تركيا بأنه رطب ومعتدل، في فصل الصيف تتميز الأماكن التي تطل على البحر المتوسط بمناخها الحار الجاف، أما في فصل الشتاء فيكون المناخ بارد ورطب، لذلك فإن المناطق الساحلية التركية تشتهر بدفئها في فصل الصيف ورطوبتها في فصل الشتاء، ولذلك يعتبر لمناخمن أكثر العوامل التي تجذب السياحة في تركيا.

 

أهم مدن السياحة في تركيا:

١- مدينة اسطنبول:



اسطنبول كانت عاصمة تركيا الأولى، وتعتبر أهم المدن السياحية التركية، سميت اسطنبول في الماضي العديد من الأسماء وهي: اسلامبول، القسطنطينية، الأستانة، وبيزنطة،  وهي مدينة تاريخية ذات حضارة عريقة حيث تم وضعها  عام ١٩٨٥ على لائحة موقع التراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو وتعتبر مدينة إسطنبول هي عاصمة تركيا المالية والاقتصادية والثقافية، وهي أكبر المدن التي تصل بين قارتي آسيا وأوروبا.

ومن أهم الأماكن السياحية في اسطنبول:

 جسر البوسفور:

يبلغ طول جسر البوسفور حوالي ١٥ كيلو متر ويصل قارة أوروبا وقارة آسيا، تم تصنيفه في المرتبة الرابعة عشر بين أطول الجسور المعلقة في العالم، وهو من أهم مناطق السياحة في تركيا.

مسجد السلطان أحمد:

يطلق على هذا المسجد اسم الجامع الأزرق أيضا وذلك لأن ألوانه الداخلية يغلب عليها اللون الأزرق، قام السلطان أحمد الأول ببناء هذا المسجد منذ عام ١٦٠٩ وحتى عام ١٦١٦ ويوجد بداخله قبر السلطان أحمد، يعتبر هذا المسجد من أروع التحف الهندسية التركية حتى يومنا هذا، ولهذا يعتبر أهم الآثار التي تجذب السياحة في تركيا .

 

٢- مدينة أنطاليا:



تقع مدينة أنطاليا بين البحر الأبيض المتوسط وجبال طوروس الشهيرة، و تعتبر من أهم مدن السياحة في تركيا، حيث تتميز بطبيعتها الساحرة كما يوجد بها شلالات رائعة ومريحة للأعصاب، والمقاهي المطلة على المرفأ، وتشتهر بالمصنوعات اليدوية الجميلة وتكثر بها المساجد المطلة على البحر .

وتحتوي مدينة أنطاليا أيضا على العديد من المعالم الأثرية الرومانية القديمة أهمها بوابة هادريان التي تم انشائها في عام ١٣٠م، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى أمبراطور روماني لإحياء ذكرى زيارته لمدينة أنطاليا، وتتكون بوابة هادريان من ثلاثة أقواس وبالإضافة إلى أهمية البوابة التاريخية والأثرية فهي مازالت تستخدم حتى اليوم كبوابة لأنطاليا القديمة وشارع هيسايشي.

 

٣- مدينة بورصة:

 


تقع مدينة بورصة بين مدينتي أنقرة واسطنبول، وتشتهر بوجود السهول الخضراء الواسعة والحدائق والمنتزهات والغابات المتنوعة، ويطلق عليها اسم بورصة الخضراء، ومن أهم المعالم السياحية في بورصة:

الجامع الكبير:

يطلق عليه أولو جامع وهو أكبر المساجد الأثرية في مدينة بورصة، ويعتبر تحفة معمارية هندسية تنتمي إلى العصر العثماني، وتحتوي جدرانه الداخلية على العديد من النقوش العربية الأثرية، ويتميز بوجود عشرون قبة موزعة على أربعة أسطر فوق سقفه .

كوزا هان:

وهو مكان مخصص لتجارة الحرير، ويحتوي على محلات تجارية كثير تبيع الملابس المختلفة  والأقمشة الحرير. .

متحف الفنون الاسلامية التركي:

ويعرض فيه أهم الآثار الإسلامية التي تنتمي للقرن الثاني عشر والقرن التاسع عشر مثل الميداليات والدروع والعملات.

 

٤- مدينة بودروم:

 


تقع في جنوب غرب تركيا، وتمتاز بطبيعتها الساحرة واطلالتها على البحر وبيوتها الجميلة، ومن أهم معالمها السياحية:

قلعة سانت بيتر:

وهي من أهم الأماكن الأثرية في مدينة بودروم وتتميز بوجود أبراجها وأسوارها على المرفأ ذو الاطلالة الساحرة، ويوجد بها متحف داخلي .

متحف الآثار المائية:

يعتبر من أشهر المتاحف المائية في العالم، ويحتوي على ثلاث سفن محطمة، ويقع في قلعة بودروم التي تم بناؤها في القرن الخامس عشر.

شاطئ بينس :

يتميز هذا الشاطئ بوجود فيه وسائد وأرائك ملونة بديلة للكراسي وهو مكان مثالي للراحة والاسترخاء.

 

٥- مدينة أماسيا:

 


تطل على البحر الأسود، وتحتوي على مقابر لملوك إغريق منحوتة في الجبال الصخرية ، بالإضافة إلى المنازل العثمانية البيضاء المرصوصة بجوار مجرى النهر.

 

أهم الأماكن السياحية في تركيا :


١- قصر يلدز ساري:

روي في بعض الكتب التاريخية أن السلطان سليم الثالث قام بإهداء هذا القصر إلى والدته السلطان مهريشة، وقد ضم هذا القصر اجتماعات السلاطين العثمانيين خلال حكم الدولة العثمانية، يتم استقبال السياح في قصر يلدز ساري جميع أيام الأسبوع ماعدا يومي السبت والأحد.

٢- جزر الأميرات :

تقع في بحر مرمرة، وتحتوي على ٨ جزر متصلة،  وتستخدم القوارب واليخوت للتنقل بين الجزر، ويستمتع فيها السياح بالمياه والطبيعة الساحرة.

٣- حمام غالاتا ساراي:

وهو حمام أثري، تم بناؤه على نظام العمارة التركية، ويعتبر مقصد سياحي .,

تعتمد السياحة في تركيا على مجموعة من المقومات أهمها المواقع التاريخية والمنتجات السياحية المنتشرة على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط، كما أن تركيا أصبحت مقصدا هام جدا للسياحة العلاجية والسياحة الثقافية، ولهذا فانها تحتل الترتيب السادس بين أهم الدول السياحية في العالم.

You May Also Like..

السياحة في تركيا

تعرف على أفضل الأماكن السياحية في تركيا التي يمكنك الاستمتاع بها

تعتبر الأماكن السياحية في تركيا واحدة من أفضل الأنشطة التي يمارسها ملايين من السياح حول العام، وذلك لما تمتاز به […]

الاماكن اللسياحية في طرابزون

إليك أجمل الاماكن السياحية في طرابزون بتركيا

هل تريد الاستمتاع في مكان حيث الطبيعة الساحرة والجبال الخضراء من حولك والبحر الأسود الصافي من أمامك؟ عليك بالطبع بمدينة […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: